شريط الملتقى

مدن العيش المشترك

بلدة كامد اللوز اللبنانية - عنوان للعيش المشترك

كامداللوزهي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاءالبقاع الغربي في محافظة البقاع. تقع في الناحية الشرقية منه , بين ثلاثة جبال عالية , تحيطها من الشرق والجنوب والغرب وتستقر في موقع وسط بين هذه الجبال .
 يحدها من الشمال بلدة السلطان يعقوب , ومن الشمال الغربي بلدة غزة, ومن الغرب بلدة جب جنين, ومن الجنوب بلدة البيري. ومن الشرق بلدة عزه ونبع الفالوج, كما تتصل أراضيها بعدة قرى مجاورة  كعيتا الفخار ولالا وبعلول , و تعتبر هذه البلدة المعبر ألاساسي بين قضائي البقاع الغربي وراشيا.
تبعد كامد اللوز 68 كلم عن بيروت عاصمة لبنان. ترتفع 930 م عن سطح البحر وتمتد على مساحة 1575 هكتاراً , ويمكن الوصول اليها عبر الطرقات التالية:
-طريق قب الياس – عميق – عانا – كفريا – جب جنين – كامد اللوز .
- طريق المرج – حوش الحريمة – غزة – كامد اللوز .
- طريق المصنع – الصويري – المنارة – عزة – كامد اللوز .

- التسمية: تسمية كامد اللوز هي: "كامد اللوز هو اسم فاعل من "كمد" ذبل وجف , والاسم الثاني هو اللوز الذابل الجاف ". ومنهم من يقول بأن كامد اللوز هو اسم يحمل وجوها عدة من التحريف في جزئيه :
من وجوه الجزء الاول : "كامد, وغامد وجامد وكَمَدَ, وغمد , وكامل وكامن ...الخ".
ومن وجوه الثاني : أ- اللوز: وله معنيان:
1-    الثمر المعروف.
2-    اللون وقد يكون بالثاء "اللوث من فعل لاث" أو يكون بالسين (اللوس) من الفعل "لاس" أو يكون بالصاد "اللوص" من الفعل "لاص" الخ وهو في جميع وجوهه عربي صحيح.

و قد يكون الاسم كامل اللوز لأن هذه التسمية وردت في وثيقة عمرها حوالي مئتي سنة, والسائد أن هذه التسمية هي الاكثر رواجاً , وقد تحورت الى كامد اللوز, نظراً لقلة الفارق بين كتابة حرفي الدال واللام في آخر الكلمة عربياً , أو بسبب التقاء ساكنين (اللام في آخر كامل وأل في أول اللوز) كسرت اللام في كامل وحورت الى دال.
وقديماً أطلق المصريون عليها اسم "كوميدي" kumidi التي ظهرت في رسائل الفرعون أمينوفس أخناتون الرابع (1352-1336ق.م).
   وتشير بعض الدراسات الى مملكة  كاميدوس  Camidos  الفينيقية التي كانت قائمة في قرية كامد اللوز الحالية , حيث عثر على مجموعة من الرسائل في تل العمارنة , ومن بينها رسالة كاميدوس ملك البر العظيم الى فراعنة مصر حيث أكد علماء الآثار صحة وجود هذه المملكة.
  وقد ورد اسم بلدة كامد اللوز في حوليات تحوتمس الثالث المدونة على جدران معبد الكرنك في مصر, تحت اسم "كاماتا" أو "كاميتي" . ذكرها الرحالة العربي المقدسي في سياق حديثه عن بعلبك وبعض المدن البقاعية المهمة, كما ورد اسمها عدة مرات في الكتابات السريانية المحفورة على الصخور المحيطة بها, حيث حولها النساطرة الى مقالع لاستخراج الحجارة وتقصيبها ومن ثم ارسالها الى عنجر والشام لبناء القصور والقلاع فيهما.

- مصادر المياه: قام اهل القرية بحفر الآبار الارتوازية لمياه الشفة وللمزروعات ايضا,  بالاضافة الى عدة ينابيع يستعملها الاهالي لري المزروعات والمواشي , كما يوجد في القرية بركة تقع في الناحية الشمالية منها مياهها مالحة كانت تستعمل لري المزروعات والآن تحولت  الى منتزه وأصبحت متنفس لأهل البلدة والزوار.

- أنديتها ومدارسها: يوجد في البلدة نادي كامد اللوز ويقام فيه النشاطات الثقافية كمسرحيات و ندوات و حفل تخريج الطلاب كل سنة ,يقوم ايضا بالنشاطات الرياضية ككرة السلة و كرة الطاولة , بالاضافة الى القيام بالحفلات والاعراس في قاعة و ساحة النادي, اضيف الي النادي لاحقا مسبح للترفيه عن اهل البلدة و نادي النصر الرياضي لكرة القدم .

- في كامد اللوز خمسة مدارس , مدارس رسمية ( متوسطة كامد اللوز الرسمية و الثانوية), مدارس خاصة (مدرسة المقاصد الخيرية الاسلامية و مدرسة المعونة الدائمة) و مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم.
- بالاضافة الى الاندية والمدارس يوجد مكتبة عامة للمطالعة والنشاطات الثقافية

- الصناعة والزراعة: يوجد في كامد اللوز بعض الصناعات و هي صناعة الأجبان والألبان (كنج) نظرا لتربية البقار و الأغنام في مختلف أنحاء البلدة , صناعة النجارة و هي صناعة قديمة بدأ بها أهل البلدة لحاجتهم في بناء البيوت و لاحقا للأثاث المنزلي وغيرها , الحديد والالومينيوم ايضا و صناعة الخبز نظراً لتوفر القمح .

- كانت الزراعة وسيلة العيش الوحيدة قديما و مع التطور الحاصل في البلدة الا انه لم يزل نسبة كبيرة من أهل القرية يعملون في الزراعة نظرا لتوفر الاراضي الزراعية و المياه و الأيدي العاملة وقد اقامت البلدية مؤخرا مشتل زراعي, و من الزراعات المتوفرة : القمح , البطاطا, البصل, البندورة, الخس , الخيار... بالاضافة الى اشجار اللوز,الزيتون و الفواكه كالتفاح, الاجاص و دوالي العنب.

- الأثارات :
ترك لنا الانسان القديم في بلدة كامد اللوز أشياء كثيرة من مقتياته, توجد في اماكن مختلفة خصوصا في محلة التل حيث عثر على مجموعة رسائل من تل العمارنة في مصر, وعلى هيكل العبادة والقصر الملكي , وعلى مجموعة من التماثيل البرونزية والذهبية التي تمثل الآلهة , اضافة الى آلاف القطع الصغيرة والعقود والاختام الفينيقية وأزرار العاج, وكشفت التنقيبات عن حضارة عمرها آلاف  السنين .
ان اهمية مكتشفات كامد اللوز لا تقدر حتى اليوم من حيث قيمتها التاريخية, توجد هذه الاثار الأن في متحف لبنان ومنها في الخارج و لاتزال بعض الآثار مطمورة حتى يومنا هذا على الرغم من عمليات السلب التي طاولتها بواسطة المنقبين.


المؤسسات الصحية: في القرية مستوصفان , مستوصف ضمن مبنى البلدية مجهز بمختبر,  عيادة للأسنان ,جميع المستلزمات للفحوصات الطبية والأشعة وطاقم طبي بجميع الاختصاصات . و مستوصف آخر و هو مستوصف عامل.