شريط الملتقى

وثائق

البيان التأسيسي لملتقى الأديان والثقافات

الرؤية :

بمبادرة من سماحة السيد علي فضل الله تأسّس ملتقى الأديان والتقافات للتنميه والحوار, وهو مؤسّسة فكريّة أهليّة ساهم بتأسيسها نخبةٌ من العلماء والباحثين واختصاصين بالقضايا الدينية والفكرية بروح حوارية شفافه ومنفتحة تؤكد على استمرار ما دعا إليه المؤسسون الأوائل لنهج الحوار المسيحي – الإسلامي والإسلامي – الإسلامي ,وفي ذلك تعمل على بناء أواصر التفاهم بين المواقع الدينية والفكرية والتقافية والاجتماعية المتنوعة وتستند على قاعدة مبادئ الاحترام للآخر والثقة المتبادلة.

الرسالة :

يؤكد الملتقى على منظومة القيم المشتركة بين الأديان ويسعى إلى تهيئة مساحات التعاون المشترك والعمل الجماعي الهادف إلى إعداد البرامج والنهوض بالمبادرات ذات الصلة بقضايا الحوار على الصعيدين العربي والإسلامي والدولي لتعزيز العلاقة بين أبناء الديانات المختلفة ونبذ الفتن بجميع أشكالها المذهبية والطائفية والسياسية والقومية ولا سيما في ظاهرة ما نراه في الراهن المعاصر من ضرب المؤمنين بعضهم ببعض وتحويل العدو إلى الداخل العربي والإسلامي.

الاستراتيجيات :

1.   العناية بالسلم الأهلي القائم على مفهوم المساواة في المواطنة في لبنان والعالم وتعميم أدبياته دستوريا" بين الهيئات الثقافية والاجتماعية بعامة والدينية بخاصة.

2.   تعزيز كل ما من شأنه الارتقاء بلغة الحوار في التعامل مع القضايا الوطنية وفي مقدمتها تأكيد نواظم العيش المشترك على قاعدة المواطنة القائمة على أساس الكرامة والعدالة والمساواة وجعلها القاعدة الأساس لحل الخلافات بعيدا" عن خطابات الحقد والعنف والكراهية ونزعات التطرف الديني بجميع مستوياته وتعبيراته.

3.   المساهمة بخلق مناخات التفاعل الإيجابي بين المجتمعات الدينية والثقافية وتعزيز القيم المشتركة بينها والعمل على توسعة قواسمها ومجانبة الإكراهات المبنية على وهم امتلاك الحقائق المطلقة في الفكر والدين.

4.   النظر إلى العلم والمعرفة والتربية كمنظومة كاملة من مرتكزات العمل في هذا الملتقى .

5.   التعاون على تبادل المعرفة الموضوعية والصحيحة عن الاتجاهات الحالية للأديان وحالات التدين الراهنة.

6.   في مناهج الملتقى وضوابط أعماله:

7.   لاينضوي الملتقى تحت جناح أي جهة سياسية أو جهوية وعلى ذلك ينهض بمسؤولياته في ضوء التشاور بين أعضائه ومراعاة الآليات المنتظمة في رؤيته ورسالته.

8.   الملتقى لا يقارب بأي شكل من الأشكال الكيان الصهيوني وما يتصل به من منظمات ومؤسسات تناقض الجوهر الإنساني في منهاجه وأعماله.

9.   التركيز على إعتبار القيم الدينية والأخلاقية السامية قيما" حاكمة لعمل الملتقى والمتعاونين معه وهي جزء أساس لا يتجزأ من أخلاقيات أعضائه .

10.         يعمل الملتقى من أجل حوار الحياة ويساند المؤسسات والمبادرات والأنشطة التي تلتقي معه في الرؤية والرسالة والأهداف.

11.         استقلالية الملتقى عن أي جهة حزبية أو جهوية أو دولية هي ثابتة أساسية من ثوابت هذا الملتقى.

12.         الاستقلالية المالية من شروط عمل الملتقى هو يستقبل التبرعات والمعونات المالية الداعمة له دون اشتراطات سياسية أو ارتباطات.

الأهداف :

1.   يحرص الملتقى على ازدهار التنمية الأخلاقية والروحية في لبنان والعالم.

2.   تمتين وشائج التفاهم والتعاون بين مختلف المؤسسات الدينية ورموزها الروحية والاجتماعية والتقافية وتأكيد علاقات الإخاء الديني ومساهمتها الفاعلة في تحقيق الأمن واستقراره.

3.   تعميم ثقافة الحوار وأدبياته على مواقع الإعلام الاجتماعي وتوجيه الإعلام الديني بخاصة إلى قضايا الحوار ومشتركاته الوطنية والإنسانية.

4.   مقاربة الأزمات الدينية بمناهج علمية وأخلاقية وتطوير البرامج التربوية والإصلاحية بعيدا"عن ذهنيات العنف والتطرف وسلبيات التوظيف السياسي للدين.

5.   الاهتمام بقضايا العلاقات الثقافية بين الشرق والغرب والتركيز على الحوار الحضاري وتحقيق أغراضه في القيم الإنسانية المشتركة.

6.   الاهتمام بدور المرأة في حوار الأديان والثقافات وهي شريك أساسي وفاعل في النهوض بأعمال ومشاريع الملتقى.

7.   الإسهام في التنشئة الأسرية على الحوار والعناية بأخلاق الطفولة وآدابها والاهتمام بدور الشباب وبيئته الحاضنة لبرامج الحوار.

 

 

الوسائل والآليات

1.   تشكيل اللجان الخاصة بالدراسات العلمية والحوار المسيحي –الإسلامي والإسلامي – الإسلامي .

2.   إقامة لقاءات وأنشطة مشتركة مع من يماثله في الرؤية والرسالة والأهداف.

3.   تبادل الخبرات والأفكار والمقترحات التي تبدد الهواجس بين أتباع الديانات السماوية وتساهم في اعتماد الحوار سبيلا" لتقريب المسافات فيما بينهم وبين أتباع الثقافات المختلفة والمتنوعة محليا" وعالميا".

4.   تنظيم الندوات الوطنية والمؤتمرات الدولية وإقامة الحلقات البحثية الخاصة بدور الدين في تعارف الشعوب ونهضتها.

5.   إنتاج الأفلام الوثقائية الخاصة بثقافة التسامح الديني والتقاليد المسيحية – الإسلامية في العيش المشترك وإظهار نماذجه المتنوعة في كل مجال.

6.   الاهتمام بنشر وإصدار الكتب الثقافية والعلمية وتشجيع الفنون والآداب المتصلة بقضايا وثقافته وقيمه المتصلة بإستراتيجية الملتقى وأهدافه.

7.   تزويد المؤسسات العلمية والتربوية بأحدث الدراسات التوجيهية والإنمائية بالتنسيق الكامل مع الجهات الرسمية ذات العلاقة .

8.   تقديم منح للطلاب الجامعيين في الدراسات المتخصصة بشؤون الحوار وعلومه بين الأديان والثقافات .

9.   إنشاء الأكاديمية العالمية للحوار بين الأديان والثقافات للتأهيل العلمي والتوجيه والتخصص في البرامج المتعددة للحوار .

10.                     إنشاء المجلس العلمي المختص بدراسات وأبحاث حوار الأديان والثقافات .

11.                     إطلاق جائزة الإمام السيد محمد حسين فضل الله للإبداع العلمي والثقافي والأدبي والفني في مجال التخصص بقضايا حوار الأديان والثقافات .

12.                     إطلاق موقع الملتقى على النت بجميع نوافذه العلمية والتربوية والاجتماعية .

13.                     العمل على إنشاء فروع ثقافية وتربوية للملتقى تلبي حاجات المجتمع اللبناني في مختلف المناطق والمحافظات كما في سائر البلاد العربية وغيرها مع الإمكان.

لجنة العلاقات الإسلامية – الإسلامية ومهامها

1.   تهدف لجنة العلاقات الإسلامية – الإسلامية في لبنان إلى تنفيذ الأهداف المرحلية للملتقى وتعمل على مواجهة الفتن بين المسلمين

2.   تؤكد على قيم الإخاء والتعاون ونبذ الغلو والتعصب والقطيعة بين أتباع المذاهب الإسلامية.

3.   تؤسس لميثاق شرف إسلامي لبناني لمواجهة الأخطار التي تهدد وحدة المسلمين ومذاهبهم.

4.   تدرس العقبات السياسية والاجتماعية والدينية الت أدت إلى توتير الاحتقان المذهبي وانطلاقا" من ذلك تقدم الحلول والمقترحات العملية للخروج من واقع الأزمة.

5.   تسعى لاتخاذ المواقف الحكيمة وفي ضوء الظروف الراهنة وفي إطار الوحدة الوطنية والمصلحة العليا للأمة .

6.   تبادر إلى توفير مناخات التآلف ونشر ثقافة الاحترام في مختلف المحافظات اللبنانية.

7.   تسعى إلى إبراز القيم المشتركة بين المسلمين بعيدا" عن ذهنيات الدعوة إلى الانتقال من مذهب إلى مذهب آخر.

8.   تسعى إلى فتح آفاق التواصل بين المراكز والجمعيات والمؤسسات الإسلامية في شتى المناطق اللبنانية .

9.   إقامة الندوات الشهرية والاهتمام بالأنشطة الإعلامية والثقافية التي تعني بمواضيع التآخي الإسلامي والعيش المشترك .

10.         الخروج من حالة التصادم والانقسامات الحادة لمواجهة الأعداد الحقيقين للأمة وتوجيه الإعلام الديني إلى قضايا الحوار وأدبياته القرآنية والنبوية .

لجنة العلاقات المسيحية – الإسلامية ومهامها

1.   التأكيد في المرحلة الراهنة على مشكلات الحوار الديني وأزماته والعمل على تصحيح مسار العلاقة التي تربط المسيحين بالمسلمين في لبنان والشرق الأوسط بعامة.

2.   ضرورة التعارف والتعاون لمواجهة القضايا الشائكة التي يعاني منها المسيحيون إزاء المخاوف وتحديات الهجرة المسيحية.

3.   استشراف القيم المجتمعية والدستورية للمواطنة والوقوف على العوامل السياسية والدينية من ظواهر الاستبداد والتمييز الديني في العالم العربي.

4.   استقراء ظاهرة الإرهاب وخطره على المسلمين والمسيحين واستخلاص رؤية مشتركة لمواجهة تحدياته.

5.   رسم خارطة طريق لمجالات التعاون المرتجى بين أتباع الديانتين واحترام الخصوصيات بعيدا"عن الأحكام المسبقة والمفاهيم المغلوطة.

6.   وضع البرامج الخاصة بعلاقات الإخاء الديني ومساهمتها الفاعلة في تحقيق السلم الأهلي والوطني.

7.   تأصيل المفاهيم الدينية وتحديث برامجها الاجتماعية ولا سيما في مجال الأسرة والتأكيد على دور الشباب اللبناني في الإنماء الروحي والأخلاقي.

الهيئة العلمية ومهامها

1.   تقوم على دراسة وبحث القضايا التي يقع الاختلاف فيها بين المذاهب والأديان في منهج علمي وأكاديمي بعيدا" عن أي تعصب لا يخدم الأهداف المرجوة من حوار الحياة .

2.   تصدر الكتاب الفصلي والمجلة الإلكترونية وسواها من المطبوعات العلمية المتخصصة بقيم الحوار وثقافته.

3.   إعادة النظر في مناهج حوارات الأديان السابقة والتأسيس لرؤية جديدة قائمة على الإصلاح والتجديد في مختلف مجالات البنى الفلسفية والمعرفية والفقهية.

4.   العناية بالجانب العلمي من قضايا الحوار الديني – العلمائي وتحدياته الإشكالية في ضوء الصراع السياسي الراهن في الشرق الأوسط.

5.   الكشف عن المساحات والقيم المشتركة في مختلف مجالات المعارف الدينية العقدية والتشريعية واللاهوتية وصياغة النظم الأخلاقية المتصلة بالواقع الراهن لأزمة الحضارة.

6.   دعم البحوث العلمية المتصلة بعلوم :

1.   الاجتماع الديني

2.   مقاصد الشريعة واللاهوت

3.   فلسفة العرفان والتوحيد

4.   الحروب الأهلية والتصادم الطائفي

5.   أثر الدين والثقافة في صناعة السلام

7.   وضع البرامج العلمية المتخصصة بمواضيع التربية والتعليم وخطط التوجيه المتصلة بدراسات التسامح الديني وتحقيق الأمن والسلم بين الديانات.

8.   إعداد الدراسات ذات الصلة بالتعددية الدينية والثقافية واعتماد المنهج العلمي في التعريف بالمذاهب والأديان بعيدا"عن الصور النمطية المتوارثة.

9.   دراسة الظواهر الدينية الأصولية ومناشئ الإرهاب واتجاهاته المتعددة وتحليل النزعات المعقدة للتطرف والعنف الديني.

10.                     إنشاء الأكاديمية العالمية للحوار بين الأديان والثقافات للتأهيل العلمي والتوجيه والتخصص في البرامج المتعددة للحوار .

لجنة الحريات وحقوق الإنسان ومهامها

1.   العناية بقيم التعددية واحترام الحق بالاختلاف

2.   التواصل مع المؤسسات العاملة في مجال حوار الثقافات وتنمية الوعي بحقوق الإنسان وكرامته بمعزل عن هويته الدينية والقومية .

3.   مكافحة جميع أشكال التمييز العنصري والديني والمظالم والمهانات التي يتعرض لها الإنسان بسبب إنتمائه العرقي والديني

4.   الدفاع عن الحقوق الإنسانية للأقليات الدينية

5.   الاهتمام بحقوق المرأة والطفل وتأسيس البرامج الخاصة المتعلقة بحماية الأسرة من جميع أشكال العنف

6.   وضع البرامج الخاصة باحترام حرية المعتقد الديني ودعم قيم الأمن الاجتماعي وحق الإنسان في تقرير مصيره

7.   اتخاذ الإجراءات اللازمة وإعلان المواقف المناسبة من قضايا التجاوزات المتعلقة بإنتهاك حقوق الإنسان على خلفيات عنصرية أو دينية

8.   تقديم الآراء والمقترحات ذات الصلة بالدفاع عن حقوق الإنسان وأمنه وسلامته

9.   نشر ثقافة التسامح الديني وتعميق القيم الروحية والأخلاقية وتدريب الناشئة والشباب على مفاهيم حقوق الإنسان وموضوعاته

10.                   اعتماد الوسائل المتاحة لمؤازرة المضطهدين بسبب عقائدهم الدينية وتوثيق المذكرات الخاصة بذلك

11.                   مساندة القضايا العادلة وتنظيم الأنشطة الإعلامية والفكرية والاجتماعية والتربوية المتصلة بأهداف الملتقى وثوابته

12.                   التنسيق مع الهيئات واللجان المماثلة وبلورة المبادئ والمعايير الحقوقبة بمختلف أبعادها الدينية والاجتماعية والسياسية

الهيئة الاستشارية ومهامها

1.   توجيه السياسات العامة لأعمال الملتقى ولجانه

2.   تقديم المقترحات اللازمة لتطوير أنشطة الملتقى

3.   المساهمة في وضع الخطط المستقبلية للملتقى وتذليل الصعوبات التي تواجه تحقيق أهدافه

4.   دعم الأمانة العامة ومجلس الإدارة لتحقيق رسالة الملتقى وأهدافه

5.   المساهمة في تمويل البرامج الخاصة لأعمال الملتقى ولجانه.

الهيئة التأسيسية

السيد علي فضل الله

الشيخ حسين أحمد شحادة

المطران يوحنا ابراهيم

الدكتور محمد السماك

الشيخ سامي ابو المنى

القس الدكتور رياض جرجور

القاضي الدكتور عباس الحلبي

الدكتورة اوغاريت يونان

الدكتور محمد محمود نقري

الأب الدكتور فادي ضو

الاستاذ بلال شرارة

البروفسور جورج جبور

الدكتورة سعاد الحكيم

الدكتور أحمد موصللي

الأب الدكتور انطوان ضو

الدكتور عبد الحسين شعبان

المطران سابا اسبر

المطران جورج صليبا

الدكتور كامل أبو جابر

القس الدكتور حبيب بدر

الشيخ محمد حسن زراقط

الشيخ خلدون عريمط

الأستاذ جوزيف الهاشم

المطران ايلي حداد

الدكتور خنجر حمية

المطران دانيال كورية

القس معن بيطار

الدكتور عبد الجبار الرفاعي

الشيخ مصطفى ملص

الشيخ كميل نصر

المطران غطاس هزيم

الدكتور محمد سعيد الطريحي

الدكتورة نايلة طبارة

الدكتور حسين يتيم

الاستاذ زكي الميلاد

الاستاذ سركيس ابو زيد

الدكتور نجيب نور الدين

الاستاذ اكرم طليس

الاستاذ فاروق رزق

الدكتور نبيل طعمه

الدكتور وجيه قانصو

الاستاذ خالد عساف

الدكتور محمد كفتارو

الاستاذ قاسم قصير

القاضي محمد أبو زيد

الاستاذ علي سمور

الاستاذ هاني عبد الله

الستاذ شادي احمد

الدكتور محمد طعان

الدكتور محمد هاشم سلطان

الدكتور حسن عاصي

الاستاذ عبد القادر الحصني

الدكتور فايز الصايغ

الأستاذة رضوة صلاح

الدكتورة آراد أكمكجي

الدكتورة إلهام كلاب البساط

الأستاذة ديانا ملاعب

الدكتور وليد حمود

الدكتور عبد الرزاق مؤنس

الشيخ دانيل عبد الخالق

---------------------------------

حمّل البيان التأسيسي بصيغة PDF

من هنا



البيان التأسيسي لملتقى الاديان والثقافات by Moltaqa Adyan on Scribd